المقالات المفضلة

تطور الذكاء الاصطناعي ينذر باختراق سهل لكلمات المرور


تطور الذكاء الاصطناعي

 هو مفهوم يزداد اهتمام الناس به يومًا بعد يوم، حيث يعد الذكاء الاصطناعي إحدى التقنيات الحديثة التي تحولت إلى جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية. فهو يستخدم في الكثير من المجالات مثل الطب، والتجارة، والصناعة، والتعليم، والعديد من المجالات الأخرى.

ومع ذلك، يتنبأ البعض بأن هذا التطور السريع للذكاء الاصطناعي ينذر باختراق سهل لكلمات المرور، وهو ما قد يؤدي إلى انتهاك الخصوصية وسرقة المعلومات الشخصية.

في السابق، كانت كلمات المرور هي الطريقة الأكثر شيوعًا لحماية حساباتنا ومعلوماتنا الشخصية على الإنترنت. ومع ذلك، فإن التقنيات الحديثة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكنها تجاوز هذه الحماية البسيطة.

في الواقع، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يستخدم تقنيات متعددة لتجاوز كلمات المرور، بما في ذلك التعرف على الأنماط السلوكية والصوتية والبيومترية وتوليد كلمات مرور جديدة والتلاعب ببيانات المستخدمين.

يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا تحليل النصوص وتفسير اللغة الطبيعية بشكل أفضل، والتي يمكن أن تساعد في تخمين كلمات المرور الضعيفة. وبمجرد أن يتمكن المهاجم من اختراق حساب المستخدم، يمكنه الحصول على المزيد من المعلومات الشخصية واستخدامها بأي طريقة يراها مناسبة.

تمكَّنت منصَّة باسغان PassGAN

 وهي منصَّة تخمين كلمات المرور القائمة على الذكاء الاصطناعي، من اختراق 51% من كلمات المرور الشائعة في أقل من دقيقة واحدة.

ويمكن اختراق كلمة المرور المؤلفة من 12 حرفًا والتي تتكون فقط من الأرقام في أقل من 25 ثانية.

أما إذا تم استخدام الأحرف الكبيرة والصغيرة، فسيتطلب اختراقها 289 عامًا.

وإذا تمَّ إضافة الأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز، فمن المحتمل أن تظل كلمة المرور آمنة من الهجمات القائمة على الذكاء الاصطناعي لمدة تصل إلى 30,000 عام.

حماية حساباتهم ومعلوماتهم الشخصية من الاختراق 

باستخدام التقنيات الجديدة المتوفرة، مثل التحقق الثنائي للعامل (2FA) والتي تتطلب إدخال رمز مكون من رقمين بجانب كلمة المرور، وكذلك استخدام مولدات كلمات المرور العشوائية التي تجعل من الصعب تخمينها.

يجب أيضًا على المستخدمين تغيير كلمات المرور بانتظام وعدم استخدام كلمات المرور الضعيفة التي يمكن تخمينها بسهولة. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام خدمات إدارة كلمات المرور مثل LastPass وDashlane و1Password، التي تساعد في إنشاء كلمات مرور عشوائية وتخزينها بشكل آمن.

على الرغم من أن تطور الذكاء الاصطناعي يمكن أن يؤدي إلى اختراق سهل لكلمات المرور، إلا أن هذا الأمر لا يعني أن الأمور لا يمكن تغييرها. يمكن للمستخدمين اتباع بعض الإجراءات الأساسية للحفاظ على حساباتهم ومعلوماتهم الشخصية بأمان، ومع تطور التقنيات والأدوات الأمنية، يمكن الحفاظ على الأمان الرقمي وتحسينه بشكل مستمر.

يقول استشاري العلوم الإدارية وتكنولوجيا المعلومات في G&K، عاصم جلال:


  1.  اختراق الكلمات المرورية التي كانت معتمدة سابقا كان أمرا سهلا، لأن الأمر قد يقتصر على أرقام في نطاق معين.
  2. مع زيادة أحرف وأرقام الكلمات المرورية تزداد تعقيدا، ولا يظل اختراقها متاحا بسهولة.
  3. ثمة هجوم إلكتروني يسمى "هجوم القوة الغاشمة" يقوم على مبدأ تكثيف جهود الاختراق وتجريب أكبر عدد ممكن من الكلمات أو الأرقام التي قد تكون هي المنفذ.
  4. قبل سنوات كنا نوصي بأن تكون كلمة المرور من ثماني أرقام ورموز وحروف صغيرة وكبيرة، لأن هذا المستوى كان يوصف بالقوى.
  5. اختراق كلمة مرورية من هذا المستوى كان يتطلب مدة تصل إلى سنين، في حال بات الأمر يستدعي نصف ساعة في ظل التطور الرقمي الكبير.
تعليقان (2)

تعليقان (2)

  • Waheed Al-Haifi
    Waheed Al-Haifi
    7 ديسمبر 2023 في 9:12 ص
    we offer urgent loans for XMAS
    info@waheedfinance.com


    مهمتنا هي توفير فرص متكافئة لتمكينك من تحقيق أهدافك المالية من خلال قروضنا بأسعار فائدة معقولة.

    نحن نقدم قروض الأعمال والقروض الشخصية والقروض الزراعية وقروض توحيد الديون بسعر فائدة تنافسي للغاية.
    اتصل بنا اليوم وللحصول على مساعدة مالية مضمونة.
    الرجاء التواصل:
    info@waheedfinance.com
    واتساب: +91 95946 31016
    وحيد
    • Waheed Al-Haifi
      Kareem ELshafei
      9 ديسمبر 2023 في 12:14 ص
      !!
    Reply